97% من مستخدمي السعودية يفضلون اللغة العربية عند تصفح الإنترنت
المملكة العربية السعودية ولا
شك النقطة المحوريّة للنموّ السريع في العرض والطلب على المحتوي الرقمي
العربي. وتُعدّ المملكة إحدى أسرع البلدان نموًّا في استخدام وسائل التواصل
الاجتماعي بنسبة تصل إلى 60% من العدد الإجمالي للسكّان.
وفقاً للبيانات التي قدمها عرب
نت، فإن السعودية لديها أكثر من نصف المستخدمين الناشطين في المنطقة، مع
أكثر من مليون مستخدمٍ على موقع تويتر العام الماضي، الأمر الذي يمثّل
نموًّا هائلاً بنسبة 128% يصل إلى 1,9 مليون حسابًا ناشطًا.
“يغرد مستخدمو المملكة العربية السعودية بـ50 مليون تغريدة في الشهر ما يشكّل أكثر من 47% من إجمالي التغريدات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية. وتستخدم 90% من هذه التغريدات اللغة العربيّة، ما يجعل من المملكة المساهم الأكبر في المحتوى العربيّ على موقع تويتر”.
أمَّا عن موقع يوتيوب يعتبر هو
منصة أخرى شهدت تطورا ونموًّا كبيراً في المملكة العربية السعودية وتقودها
زيادة في عدد المشاهدين وإنتاج المحتوى المحليّ. مع “أكثر من 90 مليون
مشاهدة على يوتيوب يوميًّا من المملكة العربية السعودية، ما يجعلها
المستهلك الأكبر في محتوى يوتيوب لكلّ فرد في العالم”، وتصدر نصف هذه
المشاهدات من الهواتف الجوّالة ويقودها الانتشار الكبير للهواتف الذكيّة في
المملكة بما أنّها البلد الأوّل في العالم الذي يملك النسبة الكبرى من
مستخدمي هواتف الجوّال والتي تصل إلى 188%.
” أدّى هذا الطلب الهائل على محتوى يوتيوب إلى ازدهار استوديوهات إنتاج عروض الفيديو السعوديّة بما فيها القنوات الشائعة جدًّا، مثل يوتيرن U-Turn وصاحي Sa7i وتلفاز11 Telfaz11، التي قامت بتطوير قائمة من المتتبّعين المخلصين”.
ويعتبر المحتوى الرقمي العربي
أحد المواضيع الرئيسية التي سيتم مُناقشتها في قمة عرب نت الرياض 2013 –
أكبر تجمّع للمهنيين وروّاد الأعمال في المجال الرقمي في المملكة، وسيقُام
بتاريخ 3-4 ديسمبر، مع أكثر من 80 متحدث خبير و800 محاضر لمناقشة نهضة
المحتوى الرقمي العربي، وعرض الاتجاهات والفرص الرقمية بالمنطقة.
Aucun commentaire:
اضافة تعليق